Wednesday, April 24, 2019

هل لقاء السيسي وحفتر مقدمة "لقوات مصرية في ليبيا"؟

ما زالت ليونورا تحب زوجها المتطرف، وتقول إنها ستنتظره اذا أعيد إلى ألمانيا وحكم عليه بالسجن.
وتطرقت في حديثها إلى وفاة إبن شميمة بيغوم الذي ولد في المخيم ومات بعد 20 يوما. أصيب طفلاها بأمراض، ولكنها تقول إنها تشعر بأنهما سيكونان بخير في نهاية المطاف.
لم يدم لقائنا الثاني طويلا، فقد كانت ليونورا ميسينغ مرتبطة بموعد مهم. وصل رتل من السيارات المدرعة يستقله غربيون يحميه مسلحون إلى المخيم. قالت ليونورا "تريد الحكومة الألمانية أن تتفقد أوضاع طفليّ".
قال وزير الخارجية البريطانية إنه من الخطورة بمكان أن يتوجه دبلوماسيون بريطانيون إلى سوريا، البلد الذي لا توجد فيه سفارة أو قنصليات (حالها حال ألمانيا). ولا توجد إلى الآن خطط لاعادة النسوة والأطفال البريطانيين الذين قتل العديد من أزواجهن أو جردوا من جنسياتهم البريطانية.
وبينما تزداد الغيوم الماطرة كثافة، توجهت نحونا شابتان بكل تصميم. رائحة المخيم تزكم الأنوف ولا يوجد صرف صحي والأمطار تزيد من الطين بلة. كانت واحدة منهما تحمل حقيبة غالية الثمن. ومن خلال النقاب الذي كانتا ترتديهما، تيقنت أنهما مجرد مراهقتين.
قالتا بنبرات تخلو من الغضب "أين أزواجنا؟ متى سيطلق سراحهم؟". وعندما هز زميلي أكتافه تعبيرا عن جهله بما كانتا تطالبان به، سألته واحدة منهما "أسأله" مشيرة إلي بكفها الذي كان مغطى بقفاز أسود، بينما سمعنا أصوات قهقهة من تحت الأردية السوداء التي كانتا ترتديانها.
قد تحصلان على اجابات لأسئلتهما في الأيام القادمة، إذ يستعد العراق لاستعادة مواطنيه. سينقل المعتقلون ذوو القيمة العالية أولا وسيواجهون الإعدام على الأرجح، وسيتبعهم أطفالهم ونسائهم. وتم إعداد مخيمات لذلك في العراق بالفعل، مخيمات لا تبعد كثيرا عن مخيم الهول ولكن على الجانب العراقي من الحدود.
قد يؤدي ذلك إلى رفع الضغط عن مخيم الهول، ولكنه لن يحل المعضلة التي يشكلها المخيم بالنسبة للدول الغربية، وهي معضلة تتلخص في السؤال: "كم من الرحمة ينبغي لك أن تبديها لعدو خال من الرحمة؟". وما سيكون مصير نساء المسلحين وأطفالهم بعد
تقول ملك البالغة من العمر 23 عاما إن والدها كان يتصل بها من العمل للتأكيد على سلامة ابنته قائلا :"لا تغادري المنزل اليوم إلا في حالة الضرورة فقط".
كان والدها يحرص على إجراء هذا الاتصال بعد حدوث هجوم فتح فيه مسلح النيران على مسجدين في نيوزيلندا خلال صلاة الجمعة في شهر مارس/آذار الماضي.
تقول ملك: "كنت جالسة في هذا اليوم الرهيب في مسكني في بيت الطالبات في نوتنغهام، أقاوم دموعي وأنا أشاهد وسائل التواصل الاجتماعي مع استمرار ارتفاع حصيلة قتلى الهجوم".
حدث ذلك في أعقاب هجوم نيوزيلندا، إذ تلقت منظمة "رصد الهجمات المعاية للمسلمين"، المعروفة باسم"تيل ماما" أي (أبلغ ماما) ، بعد أسبوع من إطلاق النار على المسجدين في مدينة كرايست تشيرتش النيوزيلندية، أضعاف عدد حالات الإبلاغ عن ارتكاب جرائم بدافع الكراهية أكثر من متوسط العدد الذي تتلقاه أسبوعيا، وفقا لأرقام صحيفة "الغارديان" البريطانية.
وهو نفس الشيء الذي حدث في أعقاب هجمات "ويستمنستر" و"لندن بريدج" في عام 2017. كما سجلت حالات الإبلاغ عن جرائم بدافع الكراهية في نفس العام في مدينة مانشستر الكبرى، بعد الهجوم الإرهابي الذي استهدف سيدات وأطفالا على وجه التحديد خلال حفل موسيقي، زيادة تجاوزت 500 في المئة، وفقا لأرقام الشرطة الرسمية، والتي تضمنت أيضا جرائم بدافع الكراهية على الإنترنت.
وعلى الرغم من تراجع عدد الحوادث المبلغ عنها منذ حدوث تلك الهجمات، يبدو أن الإسلاموفوبيا عموما تفاقمت خلال العقدين الماضيين.
ففي عام 2018 وحده، وفقا لأرقام حكومية، سجل عدد جرائم بدافع الكراهية الدينية زيادة بواقع 40 في المئة في شتى أرجاء بريطانيا، يستهدف أكثر من نصفها المسلمين.
سأكون كاذبة إن قلت إن سماع مثل هذه الإحصاءات لم يجعلني خائفة. لكني أرفض الانعزال، فبالنسبة لي كون المرء مسلما لا يعني هوية ثقافية فحسب، بل هو عدم الخوف في مواجهة الكراهية. لذا كنت أسوق لوالدي بعض الأكاذيب البيضاء، وعشت حياتي بطريقة معتادة: أحضر فصولا دراسية وأشارك في أنشطة السياسة الطلابية وأذهب لتناول القهوة مع الأصدقاء.
وخلال الأيام التالية للهجوم، نظمت أمسية لنحو 60 شخصا في نوتينغهام، وأردت أن أتيح للمسلمين مساحة نستطيع من خلالها التواصل فيما بيننا ونشاطر بعضنا ما نشعر به جميعا كناجين وحزانى على أولئك القتلى، والتعامل مع الخوف المكبوت بداخلنا من أن تكون المساجد هي الهدف التالي. وقد تكون أسرتنا، ونحن عاجزون عن وقفها.
لا يعد التعامل مع الخوف جديدا بالنسبة لي. أنا نشأت في شرقي لندن، في منطقة يسودها سكان ينتمون إلى الطبقة العاملة من الآسيويين والمسلمين. وعلى الرغم من وجود الكثير من المساجد والأغذية "الحلال" في متاجر السوبر ماركت المحلية، إلا أنني قضيت سنوات طفولتي ومراهقتي أعيش في كنف عنف مناهض للمسلمين.
بدأت مرحلة تعليمي الابتدائية عندما حدثت هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول الإرهابية. كنت أبلغ من العمر خمس سنوات، وأتذكر أنهم كانوا يطلقون عليّ أسماء في ساحة اللعب في المدرسة، وفجأة فقدت الشعور بالأمان.
بعد أربع سنوات حدث هجوم السابع من يوليو/تموز عام 2005 في لندن، مدينتي. أتذكر الشعور بصدمة والخوف من أن يحدث أي شيء كهذا بالقرب من منزلي. وبعد ذلك تغير كل شيء.
بدأ التنمر في المدرسة وتسميتي "بن لادن" أو "إرهابية"، ولم تقتصر الهجمات على الإساءة اللفظية فقط، بل أحيانا كنت أذهب إلى منطقتي وأسرتي بإصابات جسدية واضحة. وفي مناسبات قليلة، كانت الاعتداءات سيئة حقا، وينتهي الأمر بي في المستشفى.
ظل أثر تلك الأحداث بداخلي حتى يومنا هذا، وإن تعرضت إلى سوء معاملة، يكون رد فعلي الأول هو "ماذا فعلت لاستحق هذا؟ ماذا فعلت؟ لابد أن هناك خطأ"
التحقت بعد ذلك بمرحلة التعليم الثانوية، وعانيت من اضطرابات في الأكل، ومازلت أعاني من اكتئاب ومشكلات نفسية أخرى حتى اليوم.
وصل التنمر في المدرسة إلى حد كونه أصبح كالكابوس. كنت أعاني من عجزي عن تكوين أصدقاء والحفاظ على الهدوء في الفصل. كنت أخاف من أن أطرح رأيا في أي شيء.
كان كل ما كنت أرغب فيه في ذلك الوقت هو اعتباري "بريطانية" وأن أعامل مثل جميع الأطفال غير المسلمين في الفصل. قيل لي مرارا أنت "لست بريطانية"، بل "إرهابية" وأسوأ من ذلك. وكانوا يلومونني على أعمال يرتكبها متطرفون قتلة بزعم أنهم يشاركونني الدين.
كان الالتحاق بالجامعة في نوتنغهام صدمة ثقافية هائلة بالنسبة لي، على الرغم من نشأتي في حي يغلب عليه الآسيويون في شرقي لندن. كنت المسلمة الوحيدة والآسيوية الوحيدة في المحاضرة. كانت رؤية مسلمة ترتدي الحجاب مشهدا مألوفا في منطقتنا. لكني قابلت أناسا في الجامعة من مناطق ريفية لم يسبق لهم رؤية سيدات يرتدين الحجاب إلا على شاشات التلفزيون أو في الصحف.
لا أستطيع حصر كم عدد المرات التي اضطررت فيها إلى توضيح الأمر، نعم أنا ارتدي الحجاب بمحض اختياري. ولم أُجبر على ارتداء الحجاب. كنت محظوظة بعدم الاعتداء عليّ في حرم الجامعة وأنا أرتديه. أعرف فتيات خلعن حجابهن.
عندما بدأت مرحلة تعليمي الجامعية، أردت أن أبدأ صفحة جديدة في حياتي بعيدة عن التنمر والسخرية، والشعور بعدم الخوف من كوني مختلفة. وخلال سنوات ارتديت حجابي بطريقة أشبه كثيرا بالعمامة، وأشبه بطريقة تواكب موضة العصر.
كنت قلقة في البداية من كوني لا أستطيع التغلب على ذلك بعيدا عن منطقتي، وعدم الشعور بالأمان أو ظهور قضية الانتماء من جديد على السطح. وحمدا لله، استطعت تكوين شبكة قوية من الأصدقاء حاليا. وقضيت ستة أشهر أيضا أدرس في الخارج في ماليزيا، وهي تجربة ربما كنت أخشاها وأنا أصغر سنا.
أشعر اليوم بمزيد من الثقة بنفسي، وأصبح لي رأي في أنشطة السياسة الطلابية. ومازالت أعاني من مشكلات نفسية ولم يفارقني تأثير الصدمة التي عانيت منها وأنا في مثل هذا السن الصغير.
عدت مؤخرا إلى ارتداء حجابي بالطريقة التقليدية، كتلك الطريقة التي اعتدتها وأنا في سن المدرسة.
الأمر بالنسبة لي هو استعادة لرمز هويتي كمسلمة، وأنا أرتديه في هذه الأيام بفخر، حتى في وجه الكراهية.
زوال الدولة الإسلامية؟

Monday, February 18, 2019

النمر الأسود: حيوان نادر التقطته عدسة الكاميرا في كينيا

وعلى الرغم من أن هذه التهديدات حقيقية، إلا أن الخطر الأعظم الذي نواجهه في عام 2019، عندما ننظر إلى الأمر من منظور عالمي، ربما يكمن في مكان آخر.
ومع وجود ثمانية مليارات شخص يعيشون على الأرض، نعتمد بشكل متزايد على النظم الكونية لبقائنا. وتمتد هذه النظم من البيئة، التي توفر لنا الطعام والماء والهواء النقي والطاقة، وتصل إلى الاقتصاد العالمي الذي يحول هذه الموارد الطبيعية إلى سلع وخدمات.
ومع ذلك، فإن انخفاض مستويات التنوع البيولوجي وكذلك الإفراط في البنية التحتية وسلاسل الخدمات والتوريد، فإن العديد من هذه الأنظمة ربما وصلت إلى نقطة الانهيار. ويزيد التغير المناخي السريع الأمور سوءا.
في ضوء ذلك، قد لا يكون من الضروري تحديد المخاطر العالمية بحجم الكارثة التي تسببها، ولكن من خلال قدرتها على تعطيل هذه الأنظمة الحيوية.
ويمكن التقاط هذه الاحتمالية في أمثلة حدثت مؤخرا وكانت لها سلسلة تأثيرات متتابعة لاحقة، كما هي الحال مع ثوران بركان إيافيالايوكل في أيسلندا عام 2010، الذي لم يقتل أي شخص، لكنه عطل حركة الطيران فوق أوروبا لمدة ستة أيام.
وفي عام 2017، أدى الهجوم الإلكتروني "وونا كراي"، الذي كان يسعى للحصول على مبالغ فدية إلى تعطيل أجزاء من هيئة الصحة الوطنية البريطانية ومنظمات أخرى حول العالم، هلى الرغم من أنه غير متطور نسبيا.
ونظرا لأن كل شيء نعتمد عليه يعتمد أيضا على نظام كهربائي وحوسبة وإنترنت فعال، فإن كل ما يمكن أن يتسبب في تلف هذا الأنظمة، سواء بسبب التوهج الشمسي أو انفجار نووي في طبقات الجو العليا، قد يتسبب في أضرار بالغة الانتشار.
ربما تكون هناك طرقا جديدة للحد من هذا الخطر.
ثمة حكاية قديمة عن كنوت، ملك الدنماركيين، الذي حاول دفع البحر ليتراجع عن الشواطئ. يمكن لشعور مشابه بالعجز أن يسيطر علينا بسهولة عندما ننظر إلى كوارث مستقبلية محتملة.
بيد أن الحقيقة هي أن الدنماركيين نجحوا في إبعاد البحر عن الشواطئ طوال أجيال: من خلال تشييد السدود وتجفيف الأهوار لحماية أنفسهم من المد القادم.
فمن الأفضل في بعض الأحيان حماية أنفسنا عبر التفكير في طرق تجعل البشر أكثر مرونة في التعامل مع الكوارث المقبلة.
وهذا الأمر قد يمنحنا أفضل الوسائل لضمان أن عام 2019 وما بعده، ستكون آمنة لحياة البشر.
شهدت السنوات الأخيرة ظهور النمر الأسود في كل مكان، لكنْ أنْ يُرصَد هذا الحيوان -الذي سمي الفيلم الأمريكي الشهير(بلاك بانثر) باسمه- في البرية الأفريقية فذلك أمر نادر الحدوث.
وقد استطاع مصور الحياة البرية، ويل بورارد لوكاس، رصْد نمر أسود في أفريقيا، وسط مزاعم بأن هذه هي المرة الأولى التي ترصد فيها عدسة كاميرا نمرا أسود الجِلد في القارة السمراء منذ مئة عام.
ولا يوجد لهذا النوع من الحيوانات المتحفظة في الظهور سوى القليل جدًا من الصور.
وكان المصور ويل قد سمع شائعات عن وجود نمر أسود -وهي تسمية شاملة لقطّة برية كبيرة رقطاء سوداء أو نمر أرقط أسود، بناء على المكان الذي أتى منه (موطنه) في العالم - في مخيم لايكيبيا البري في كينيا.
وبعد اقتفاء أثر النمر عبر الأدغال بالاستعانة بمرشد يُدعى ستيف، استقرّ المصور ويل على مكان نصب فيه الكاميرا.
يقول ويل: "اعتدتُ على نصب الكاميرات وعدم التقاط أي صورة لأن الأمر محض تخمين - فأنت لا تعلم إذا ما كان الحيوان الذي تحاول رصْده سيمرّ في النطاق الذي سلطت عليه الكاميرات".
ولم يكن المصور ويل والمرشد ستيف متأكدين مما إذا كان الأثر الذي يقتفيانه هو للنمر الأسود أو لنمر أرقط عادي.
يقول ويل: "لم يحدث أبدًا أن فقدتُ الأمل، وبعد أول ليلتين لم تلتقط الكاميرات صورًا لهذا النمر، وكنت بدأت أعتقد أنني سأكون محظوظًا لو حصلت على صورة لنمر أرقط عادي، ناهيك عن هذا النمرالأسود". وفي الليلة الرابعة، اسعفني الحظ.
ويضيف: "لم أكد أصدق للوهلة الأولى أنني استطعت تحقيق ذلك، لقد كان أمرًا استثنائيا".
ويتابع ويل: "فيما تلتقطه هذه الكاميرات من صور مصحوبة بوميض (فلاش) عادة ما يظهر الحيوان بوضوح تام، لكن اختلاط سواد لون النمر بعتمة الليل جعلني لا أكاد أتبين سوى تلك العينين تحدقان من خلال الصورة".
ويقول نيكولاس بيلفولد، كبير الباحثين في برنامج للحفاظ على النمور في مقاطعة لايكيبيا، "طالما اعتدنا السماع عن نمور سوداء تعيش في هذه المنطقة، لكن القصص كانت تخلو من صور عالية الجودة تؤكد هذا الوجود".
ويضيف: "هذه الصور هي بالإجماع أول صور مؤكدة على مدى ما يقرب من مئة عام لنمرأسود في أفريقيا، وهذه المنطقة هي المكان الوحيد المعروف الذي يستوطنه النمر الأسود في كل أفريقيا".
ويشدد بيلفولد وفريقه على أن كلمة "مؤكدة" هنا تعني أن الصور واضحة ومستوفية للتفاصيل اللازمة لرؤية النسق المميز للنمر.
وكانت صحيفة ديلي نيشن الكينية قد التقطت صورًا لحيوان مشابه عام 2013، على الرغم من أن بيلفولد يزعم أن النمر لم يكن بريًا وأنه جُلب إلى كينيا من أمريكا عندما كان شِبْلاً.
وترك المصور ويل كاميراته في الأدغال بكينيا على أن يعود إليها في غضون أسابيع قليلة ليرى ما التقطته من صور - لكن وقت الحصول على المزيد من الصور قد انقضى.
يقول ويل: "في هذا الوقت غالبًا ما يتعرض للطرد من منطقته على يد ذكر أضخم وأقوى ويذهب باحثا عن مكان جديد - ولذلك فنحن في سباق مع الزمن للحصول على المزيد من الصور".
كيف يولدنمر أسود؟
من السهل الاعتقاد بأن النمور السوداء هي فصيلة حيوانية قائمة بذاتها، لكنْ ليس الأمر كذلك بحسب المصور ويل.
يقول ويل: "يُطلق على المادة الوراثية التي تجعل هذه النمور سوداء، اسم 'ميلانيزم' أو اسوداد الجلد، وهي مشابهة لحالة المَهَق (ابيضاض البشرة والشعر) ولكن بشكل معكوس".
ويضيف: "النمر الأسود هو بالأساس قط كبير مسودّ الجلد. وعادة ما يُطلق على القطة البرية الكبيرة المسوّدة الجلد في أفريقيا وآسيا اسم 'نمرأسود'. وفي أمريكا الجنوبية يُطلق على الفهد الأرقط المسودّ الجلد اسم فهد أسود".
وقد التقط المصور ويل صورة فهد أرقط بعدسة كاميرته. ويمكن أن يكون هذا الفهد الأرقط والد الفهد الأسود.
ولا يحتاج الأمر لفهدين أسودين لإنتاج فهد أسود، لكن الوالدين يجب أن يحملا الصفة الوراثية المتنحّية المتسببة في اسوداد الجلد أو الميلانيزم.
يقول ويل إنه من الصعب الجزم بعدد الفهود الموجودة في شرق أفريقيا، بسبب ما تتميز به من التحفظ في الظهور "ناهيك عن فصيل نادر جدا هو الفهد الأسود. وربما لا يوجد غير حفنة من الفهود السوداء في شرق أفريقيا".

Tuesday, January 29, 2019

ما هي الحيوانات التي تحيط بمدرستك؟

تقول عالمة الأحياء البرية في الولايات المتحدة ستيفاني شوتلر إنها اندهشت عندما رصدت كاميرات مراقبة وضعتها في مدارس، وجود العديد من النمور.
وأضافت :"صورنا النمور ليس لمرة واحدة أو مرتين فحسب، بل 16 مرة ".
استطاعت شوتلر تثبيت كاميرات في مدارس في الهند وكينيا والمكسيك والولايات المتحدة بغية دراسة وجود الحيوانات البرية بالقرب من المستوطنات البشرية، كما دربت الأطفال على تشغيل هذه الكاميرات.
وتقول شوتلر: "أخبرني أحد المعلمين أن الطلاب كانوا متحمسين للغاية للاطلاع على ما صورته الكاميرات، وأنهم "صرخوا" بدافع الإثارة عندما شاهدوا صور الحيوانات التي التقطوها".
أثمر المشروع الذي يمتد لأربع سنوات ويديره متحف نورث كارولينا للعلوم الطبيعية وجامعة ولاية نورث كارولينا عن التقاط 13710 صورة، فضلا عن بعض النتائج غير المتوقعة.
تقول شوتلر: "وجدنا في الهند نمورا تزور مدرسة بانتظام. واستطعنا في غضون ستة أشهر فقط رصد ستة نمور على الأقل. وعندما قارنا دراستنا في الحديقة الوطنية، اكتشفنا أننا التقطنا صورا لنمور كثيرا في حرم المدرسة مقارنة بكاميرات مثبتة في بعض المناطق المحمية".
وتعد النمور حيوانات إقليمية وانعزالية للغاية. وتضم كثير من محميات النمور في الهند أقل من عشرين نمرا.
وتقع المدرسة التي وضعت فيها كاميرات المراقبة خارج حديقة "بينش" الوطنية التي تعد محمية رئيسية للنمور، غير أن الباحثين لم يفهموا بعد سبب خروج الحيوانات من الحديقة.
وتقول شوتلر: "لا نعرف لماذا تزور النمور المدرسة. ونظرا لأن أعداد النمور تتزايد، نعتقد أن الحيوانات تستخدم ممرات الغابات والأراضي المجتمعية للانتشار في مناطق جديدة".
شارك في المرحلة الأولى للمشروع 28 مدرسة في أربع دول، وحصل تلاميذ هذه المدارس على تدريب يتناول مهارات أساسية، مثل كيفية تشغيل الكاميرات، وطريقة تغيير البطاريات وكيفية نقل البيانات.
استطاع التلاميذ تغيير أماكن وضع الكاميرات مرة واحدة كل ثلاثة أسابيع، وحافظوا على وجود كاميرات داخل المدارس أو نقلوها أحيانا إلى مناطق قريبة.
وكان من بين بعض أفضل الصور تلك التي التقطتها الكاميرات مثبتة في ملعب المدرسة.
وعرضت المدارس الصور، مما أثار نقاشا في المجتمع، قبل أن تُحفظ جميعها في مستودع "سميثسونيان" بصورة دائمة.
تقول شوتلر: "صورت كاميرات المراقبة في المكسيك نمرا أمريكيا مما أدى إلى إثارة نقاش حول كيف يمكن أن تكون النمور الأمريكية جيدة للمجتمع، لأنها في الحد من أنواع الغزلان التي تغير على المحاصيل الزراعية".
وعُثر على النمور الأمريكية في 28 دولة في شتى أرجاء الأمريكتين، بيد أنه يُعتقد أن الأرقام تتراجع في معظم المناطق.
واستطاعت الكاميرات تصوير إجمالي 83 نوعا من الثدييات المحلية، بما في ذلك خمسة أنواع مهددة بالانقراض، وسبعة أنواع أخرى كانت ذات أهمية في الحفاظ على البيئة.
وتقول شوتلر :"في كينيا، كان هناك اختلافات واضحة في عدد الثدييات في مدارس مختلفة. إذ كانت المدارس التي تعاني من قلة المساحات الخضراء نتيجة الإفراط في رعي الماشية، الأقل من حيث رصد الكاميرات لأنواع حيوانية، وهو ما أثار مناقشات واسعة النطاق في المجتمع بشأن الماشية".
يجري معظم الباحثين في الحياة البرية دراساتهم في مناطق نائية، لكن النشاط البشري وإزالة الغابات، تسبب في انتقال الكثير من الحيوانات إلى المستوطنات البشرية. وتهدف مثل هذه الدراسات إلى تسليط الضوء على كيفية تكيف البشر والحيوانات مع بعضهما والتعايش.
وتقول شوتلر :"التقطت كاميرات مدرستنا صورة لوحيد القرن الأسود النادر في كينيا. وتخبرنا الصورة أن التنمية البشرية ليست سيئة تماما بالنسبة للحيوانات الأكبر حجما. ويمكننا مشاركة المساحة معها".
كانت أعداد وحيد القرن الأسود قد تراجعت إلى 2500 فقط في عام 1995، لكن هذا العدد تضاعف إلى أكثر من 5500 الآن، غير أن الصيد الجائر لا يزال يشكل تهديدا كبيرا لهذه الأنواع.
والتقطت كاميرات الطلاب في الولايات المتحدة صورا لعدد من الحيوانات آكلة اللحوم مثل ذئب البراري، والثعالب، والدب الأسود.
وتقول شوتلر: "استطعنا التقاط صورة دب أسود أيضا في مدرسة واحدة كانت قد أغلقت بسبب وجود دببة سوداء قبل بضعة أشهر".

Monday, January 7, 2019

مصر تطلع على أوضاع عمالتها في الدوحة

زار مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة في مكتب رعاية المصالح المصرية بالعاصمة القطرية الدوحة، 3 مقرات لسكن بعض أبناء الجالية المصرية في مدينة الخور خارج الدوحة.
وقال المتحدث باسم الوزارة هيثم سعد الدين، إن الوفد المصري تفقد أحوال العمال المصريين وظروف معيشتهم، وقام بتوعيتهم بحقوقهم وواجباتهم بموجب قانوني العمل والإقامة الساريين حاليا، فضلا عن توعيتهم أيضا بعدم العمل عند غير صاحب العمل إلا بعد اتباع الإجراءات القانونية في نقل الكفالة أو الإعارة، واستمع إليهم ووجههم بما يجب عليهم القيام به.
وأضاف أنه أطلعهم على شروط السلامة والصحة المهنية، بضرورة ارتداء ما يحميهم في أثناء العمل وعدم التفريط في ذلك مهما كان السبب حفاظا على سلامتهم وصحتهم الشخصية من الإصابة، كما تم توعيتهم بعدم إثارة أية مشاكل مع الآخرين سواء كانوا مصريين أو قطريين أو أي جنسية أخرى، مؤكدا ضرورة التمسك بفرصة العمل المتاحة حاليا وعدم التفريط فيها.
وتابع: "تم التأكيد عليهم أن قسم رعاية جمهورية مصر العربية يقوم بجميع الخدمات التي يحتاجون إليها، ومكتب التمثيل العمالي موجود بينهم من أجل مساعدتهم في أي مكان وزمان"الأعلى للقضاء وليد الصمعاني بتفعيل خاصية إشعار المرأة بطلاقها عبر الرسائل القصيرة على الهاتف المحمول sms، ابتداء من يوم غد الأحد. وقالت وكالة الأنباء الرسمية السعودية إنه محاكم المملكة كافة تلقت تعميما للعمل بالقرار ابتداء من يوم غد، وذلك "تيسيرا على المستفيدات وحفظا لحقوقهن، إلى جانب تعزيز التحول الرقمي في الوزارة بالمزيد من الخدمات".
وذكرت وزارة العدل السعودية أن المحاكم ستشعر المرأة بصكوك الإنهاءات الصادرة بشأن حالتها الاجتماعية فور اعتمادها، عبر هاتفها المسجل في بوابة  "أبشر" الإلكترونية برسالة نصية توضح رقم الصك والمحكمة المعنية بالطلاق.
وحسب الوزارة، فإنه على الموظف التأكد من السجل المدني للمرأة وتاريخ ميلادها المسجل في أبشر عند تقديم طلب الإنهاءات، لافته إلى أن النساء ومن يوم غد سيتاح لهُن الاستعلام عبر بوابة الخدمات الإلكترونية للوزارة "ناجز" عن الحالة الاجتماعية لها وإظهار تفاصيل الصك.
كما أوضحت العدل السعودية أنه في حال مراجعة المرأة لاستلام صورة الصك، فسيكون ذلك عن طريق القسم النسائي بالمحكمة المختصة أو من قبل مكتب قاضي المحكمة.
كشفت تحقيقات الحكومة الكندية في نشاط منظمة "كيرن كييميت" (الصندوق الدائم لإسرائيل)، استخدام المنظمة أموال تبرعات لتمويل مشاريع للجيش الإسرائيلي وأخرى استيطانية في الضفة الغربية.
ووفقا لوسائل إعلام كندية، فإنه في إطار التبرعات، تم تحويل أموال لتطوير قاعدة عسكرية في مستوطنة "سديه بوكير" الزراعية، وتمويل تأهيل الشبيبة (غدناع) للخدمة العسكرية.
وكشفت وثائق عرضت على سلطات الضريبة الكندية مشاريع لجمع تبرعات لتمويل إقامة مبنى لزيارات ذوي الجنود في قاعدة عسكرية للجيش الإسرائيلي، إضافة إلى خطة لتطوير شارع قرب الحدود مع مصر لتسهيل تحرك قوات الأمن الإسرائيلية في المنطقة.
إقرأ المزيد
صحيفة إسرائيلية تتحدث عن تورط السفير الأمريكي بتمويل الإرهاب
وذكر موقع "عرب 48" أن القانون الكندي لا يمنع المواطنين الكنديين من التبرع للجيش الإسرائيلي عن طريق وزارة الأمن الإسرائيلية، إلا أنه يمنع "المنظمات الخيرية" المعفاة من الضرائب من مساعدة جيوش أجنبية، كما يمنعها من الحصول على إعفاء ضريبي لقاء هذه التبرعات.
في المقابل، قال الفرع الكندي لـ"الكيرن كييميت" إنه مول مشاريع للجيش في السابق، وتوقف في عام 2016 بعد أن تبين أن ذلك مخالف للقانون.
ونقلت شبكة "CBC" عن المستشارة لحل الخلافات، مايغن مكنزي، قولها إنها فوجئت باكتشاف "تورط كيرن كييميت في تمويل الجيش الإسرائيلي".
وأضافت أنها وقفت على التفاصيل بشأن مشاريع التحريج خارج الخط الأخضر وفي مناطق الضفة الغربية المحتلة، مشيرة إلى أن صدمتها تتزايد مع اكتشاف تفاصيل أكثر.
وكانت العدل قد دشنت خدمة الربط الإلكتروني مع مركز المعلومات الوطني لتسجيل حالات الزواج آليا بعد المصادقة على عقد النكاح الشرعي، حيث يتم تحديث الحالة الاجتماعية للزوجين مباشرة في نظام "أبشر" ومعلومات المواطنين لدى وكالة الأحوال المدنية.
إقرأ المزيد
أكثر من 5000 حالة طلاق في السعودية خلال شهر!
يذكر أن المحاكم في السعودية عملت في السابق على تبليغ النساء المطلقات بصدور صكوك طلاقهن بحسب العنوان المتوفر لدى المحكمة، كما أن المحكمة المصدرة لصك الطلاق تقوم بإرسال الصك إلى مقر إقامة المرأة أينما كانت حتى ولو كانت في مدينة أخرى، إلا أن التو

Friday, November 16, 2018

نظام الخمير الحمر: محكمة تتوصل للمرة الاولى بأن النظام مارس الابادة الجماعية في كمبوديا

توصلت محكمة تدعمها الأمم المتحدة للمرة الأولى إلى أن نظام الخمير الحمر في كمبوديا قد مارس الإبادة الجماعية.
وقد صدر هذا الحكمضد اثنين من قادة الخمير الحمر لا يزالان(على قيد الحياة يبلغان من العمر اثنين وتسعين عاما وسبعة وثمانين عاما. وقد حوكما لاتهامهما بممارسة الإبادة الجماعية ضد اقلية  وذوي الأصول الفيتنامية.
ويعتقد أن مليونيانسان قد قتلوا على يد حركة الخمير الحمر في النصف الثاني من عقد السبعينات في القرن الماضي
بيعت لوحة للفنان ديفيد هوكني في مزاد علني في نيويورك بأكثر من تسعين مليون دولار وهي أغلى من أي عمل لفنان مازال على قيد الحياة.
وقد تجاوزت قيمتها قيمة عمل فني آخر حصل على رقم قياسي تجاوز ثلاثين مليون دولا

قتل جمال خاشقجي: الخارجية الأمريكية تنفي "استرضاء" أردوغان بتسليم فتح الله غولن إلى تركيا

نفت الخارجية الأمريكية تقارير صحفية بأن إدارة ترامب تدرس سبل تسليم الداعية التركي، فتح الله غولن، إلى تركيا لـ "استرضاء" الرئيس رجب طيب أردوغان على خلفية قضية مقتلالصحفي السعودي #جمالخاشقجي بقنصلية بلاده بإسطنبول.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر ناورت إن القضيتين منفصلتين.
وقالت قناة "إن بي سي" الأمريكية، مستندة إلى مصادر مطلعة، أن إدارة ترامب تبحثوسائل قانونية لتسلمي غولن، المقيم في الولايات المتحدة منذ عام 1990.
وتعتبر أنقرةغولن زعيما لمنظمة إرهابية، وأنه العقل المدبر لمحاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016. شن المغرب القطار الأسرع في أفريقيا، والذي يختصر إلى النصف مدة الرحلة بين مدينتي الدار البيضاء وطنجة.
واستقل الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون القطار، الذي أطلق عليه اسم "البُراق"، في الرحلة الافتتاحية لخط السكة الحديد من طنجة إلى العاصمة الرباط..
واستغرق العمل على خط السكة الحديد فائق السرعة سبع سنوات.
وتم اختبار القطار بسرعة 357 كلم في الساعة، لكن من المخطط له أن يسير بسرعة 320 كلم في الساعة.
ويختصر القطار مدة الرحلة بين الدار البيضاء وطنجة إلى أكثر من النصف، بحيث يقطع المسافة الفاصلة بينهما، وهي 200 كيلومتر، خلال ساعتين تقريبا.
وتزيد سرعة القطار مرتين تقريباً على قطار "غوترين" السريع في جنوب أفريقيا، والذي يربط مطار جوهانسبرغ الدولي بمنطقة ساندتون، وهي الحي المالي للمدينة.
وبلغت الكلفة الإجمالية لخط السكة الحديد هذا 22.9 مليار درهم (2.4 مليار دولار)، وفقاً لوكالة الأنباء المغربية الرسمية "وكالة المغرب العربي للأنباء".
واشترى المغرب 12 قطاراً فائق السرعة بطابقين من مجموعة "ألستوم" الفرنسية، سيتم تشغيلها من قبل شركة السكك الحديد  المملوكة للدولة، والتي تتوقع أن يستقل القطار ستة ملايين مسافر سنوياً.
ويقول مسؤولون إن المشروع سيعزز النمو في طنجة، كما سيساعد على جذب المزيد من الاستثمارات إلى شمال المغرب حيث يوجد أحد أكبر موانئ أفريقيا.
لكن منتقدي المشروع اعتبروا أنه يزيد من التفاوت بين المناطق مع افتقار مناطق شاسعة في الجنوب ومدن رئيسية مثل أغادير لخدمة القطارات في شكلها الأولي الأساسي، بحسب وكالة رويترز للأنب

Friday, October 5, 2018

गीर में ये कौन है जो ले रहा जंगल के राजा की जान

पिछले तीन हफ़्तों में गिर वन अभ्यारण में कम से कम 23 शेरों की मौत हुई है. एशियाई शेरों की प्रजाति सिर्फ़ इन्हीं जंगलों में पाई जाती है.
वन अधिकारियों ने मौत की वजह कैनाइन डिस्टेंपर वायरस और शेरों की आपसी लड़ाई को बताया.
गुजरात सरकार के मुताबिक चार शेरों की मौत सीडीवी यानी कैनाइन डिस्टेंपर वायरस की वजह से हुई है. जबकि तीन और शेर इस वायरस से पीड़ित हैं, जिन्हें एक रेस्क्यू सेंटर में अलग रखा गया है.
एक जानलेवा वायरस जिसने पूर्वी अफ्रीका के 30 फ़ीसदी शेरों की जान ले ली थी, क्या भारत के जंगल के राजा के लिए भी ख़तरा बन गया है?
राज्य वन और पर्यावरण मंत्री गणपत वसावा ने बुधवार को पत्रकारों को बताया कि पूणे स्थित नेशनल इंस्टिट्यूट ऑफ़ वायरोलॉजी ने मारे गए 11 में से चार शेरों के सैंपल में सीडीवी वायरस और बाकी सात के सैंपल में प्रोटोज़ोआ संक्रमण पाया है.
सीडीवी वायरस 20वीं शताबदी में उस वक्त चर्चा में आया था जब इसकी वजह से थाइलासाइन (तस्मानियाई बाघों) की मौत हुई थी.
गिर में शेरों की मौत ने प्रशासन की नींद उड़ा दी है. अधिकारी सक्रिय हो गए हैं.
वाइल्डलाइफ सर्कल, जूनागढ़ के प्रमुख वन्य संरक्षक डीटी वसावाड़ा ने बीबीसी से कहा कि शेरों के लिए तुरंत विदेश से वेक्सिन मंगाई गई है.
उन्होंने कहा, "एहतियात के तौर पर हमने अमरीका से पहले ही दवाइयां और वेक्सिन मंगा ली है."
हाल ही में हुई शेरों की सभी मौतें गिर जंगल की डलखानिया रेंज के सरसिया इलाके में हुई हैं.
वन अधिकारियों ने इस क्षेत्र के सभी 23 और आस-पास के इलाके से 37 शेरों को किसी और जगह शिफ़्ट कर दिया है. अधिकारियों का दावा है कि ये सभी शेर ठीक हैं और इन्हें विशेष देखरेख में रखा गया है.
सरकार ने कम से कम 140 टीमें बना दी हैं, जो गिर के दूसरे इलाकों और ग्रेटर गिर में मौज़ूद शेरों पर नज़र रखे हुए हैं.
वाइल्डलाइफ एक्टिविस्ट और बायोलॉजिस्ट रंजन जोशी कहते हैं कि कैनाइन डिस्टेंपर वायरस बेहद ख़तरनाक होता है और ये बहुत तेज़ी से फ़ैलता है.
जोशी बताते हैं कि इस संक्रामक रोग की वजह से 1994 में तनज़ानिया के सेरेनगेटी रेंज में 10 से 15 दिनों के भीतर ही एक हज़ार शेरों की मौत हो गई थी. वो कहते हैं कि अगर ये सीडीवी वायरस है तो प्रशासन को सतर्क हो जाना चाहिए.
जोशी मानते हैं कि एशियाई शेरों को भारत के किसी दूसरे इलाके में शिफ़्ट कर देना चाहिए, क्योंकि इस संक्रामक रोग की वजह से पूरी प्रजाति के ख़त्म होने का डर है.
बीबीसी से बात करते हुए वाइल्डलाइफ बायोलॉजिस्ट भरत जेठवा ने कहा कि राज्य के वन विभाग को शेरों के इलाके में मौजूद कुत्तों का वेक्सिनेशन करना चाहिए.
वो कहते हैं कि ये वेक्सिनेशन जल्द से जल्द किया जाना चाहिए. सीडीवी वायरस से बचने के लिए शेरों का वेक्सिनेशन भी किया जाना चाहिए.
हालांकि जेठवा वन विभाग की ओर से अबतक उठाए गए कदमों की सराहना करते हैं. वो कहते हैं कि शेरों को संक्रमित इलाकों से दूर ले जाना और वक्त रहते आस-पास के इलाकों से भी शेरों को निकाल लेना सही कदम है.
डॉक्टर भरत जेठवा एक वाइल्डलाइफ बायोलॉजिस्ट और वन्यजीव विशेषज्ञ हैं. उन्होंने बीबीसी से कहा:
"कैनाइन डिस्टेंपर वायरस एक जानलेवा वायरस है. ये अक्सर कुत्ते और बिल्लियों में पाया जाता है. जो शेर इन कुत्ते बिल्लियों के संपर्क में आ जाते हैं, वो आसानी से इस वायरस की चपेट में आ जाते हैं. ये वायरस अक्सर संक्रमित जानवर का जूठा खाना खाने से फ़ैलता है. जिस इलाके में इस वायरस से संक्रमित कुत्ते-बिल्लियों हैं, वहां मौज़ूद शेरों को सीडीवी का ख़तरा बढ़ जाता है. ये एक जानलेवा वायरस है, लेकिन इससे बचने के लिए वेक्सिनेशन भी होती है. अगर उस इलाके के कुत्ते का वेक्सिनेशन कर दिया जाए तो वहां के शेरों को वायरस से बचाया जा सकता है."
स्थानीय कार्यकर्ता रंजन जोशी कहते हैं कि जंगल के बाहर आने वाले शेरों पर वो नज़र रखते हैं और उन्होंने कई बार देखा है कि शेर के शिकार को कुत्ते-बिल्लियां भी खा रहे होते हैं. ये वायरस तब फ़ैलता है जब शेर दोबारा आकर उस जूठे शिकार को खा लेता है.

Tuesday, September 18, 2018

वो 5 बातें जो जैक मा को जैक मा बनाती हैं

-कॉमर्स की दुनिया के जानेमाने नाम अलीबाबा के सह-संस्थापक और चीन के विख्यात क़ारोबारी जैक मा कंपनी बोर्ड के अध्यक्ष की कुर्सी छोड़ रहे हैं.
अलीबाबा का कहना है कि जैक मा अगले वर्ष 10 सितंबर को अपने 55वें जन्मदिन पर पद छोड़ेंगे और मुख्य कार्यकारी अधिकारी डेनियल झेंग उनकी जगह लेंगे.
आइए आपको बताते हैं जैक मा के बारे में वो 5 बातें जिन्हें शायद आप नहीं जानते होंगे.
1. अंग्रेज़ी शिक्षक
चीन में एक ग़रीब परिवार में जन्में जैक मा ने अंग्रेज़ी के शिक्षक के तौर पर अपने करियर की शुरुआत की थी.
इससे पहले उन्हें 30 नौकरियों के लिए ख़ारिज किया जा चुका था जिनमें से एक नौकरी केएफसी की भी थी.
कंप्यूटिंग की कोई पृष्ठभूमि नहीं होने के बावजूद जैक मा ने दो दशक पहले अपने अपार्टमेंट में ही अलीबाबा की नींव रखी.
इसके लिए जैक मा ने अपने कुछ दोस्तों को अपने ऑनलाइन मार्केटप्लेस में निवेश करने के लिए राज़ी किया.
2. धन-दौलत का अंबार
फॉर्ब्स की 2017 की सूची के मुताबिक, जैक मा चीन के तीसरे सबसे धनी व्यक्ति हैं. फॉर्ब्स ने उनकी दौलत 36.6 अरब डॉलर बताई थी.
420 अरब डॉलर की कंपनी अलीबाबा में जैक मा की लगभग नौ प्रतिशत हिस्सेदारी है.
साल 2014 में अलीबाबा ने दुनिया की सबसे बड़ी सार्वजनिक हिस्सेदारी के ज़रिए 25 अरब डॉलर जुटाए थे.
ब्लैक फ्राइडे और साइबर मंडे जैसे शॉपिंग इवेंट के ज़रिए जैक मा ने अमरीका में भी अपनी धाक जमाई.ई-कॉमर्स की दुनिया के जानेमाने नाम अलीबाबा के सह-संस्थापक और चीन के विख्यात क़ारोबारी जैक मा कंपनी बोर्ड के अध्यक्ष की कुर्सी छोड़ रहे हैं.क मा ने दस साल पहले अपने वारिस के बारे में सोचना शुरु किया था. साल 2013 में उन्होंने बोर्ड अध्यक्ष बनने के लिए मुख्य कार्यकारी अधिकारी की कुर्सी छोड़ी.
उन्होंने इसके बाद जैक मा फाउंडेशन के ज़रिए चीन के ग्रामीण इलाकों में शिक्षा के प्रचार-प्रसार के लिए काम शुरू किया.
अलीबाबा के संस्थापक साझेदार की भूमिका में रहते हुए जैक मा अब शिक्षा की ओर लौटना चाहते हैं.
इस सिलसिले में उन्होंने ब्लूमबर्ग को दिए एक साक्षात्कार में कहा था कि कई चीज़ें हैं, जिन्हें वो बिल गेट्स से सीख सकते हैं.
पिछले साल जनवरी में जैक मा ने कहा था कि न्यूयॉर्क में निर्वाचित राष्ट्रपति डोनल्ड ट्रंप के साथ उनकी मुलाक़ात बहुत अच्छी रही थी.
मुलाक़ात के बाद जैक मा ने कहा था कि ट्रंप और वो, दोनों सहमत हुए कि अमरीका-चीन संबंध मज़बूत, अधिक दोस्ताना और बेहतर होने चाहिए.
तब ट्रंप ने जैक मा की ये कहते हुए तारीफ़ की थी कि वो एक महान उद्यमी हैं जो चीन और अमरीका दोनों से प्यार करते हैं.
लेकिन जैक मा ऐसे समय कुर्सी छोड़ रहे हैं जब चीन के निर्माता और क़ारोबार, अमरीका के साथ ट्रेड वॉर की वजह से कई चुनौतियों का सामना कर रहे हैं.
जैक मा चर्चा में लगातार बने रहते हैं.
साल 2017 में जैक मा ने अलीबाबा की वर्षगांठ के मौके पर आयोजित कार्यक्रम में दिवंगत माइकल जैक्शन की तरह परिधान पहना था.
पिछले साल उन्होंने अभिनय की दुनिया में कदम भी रखा. जैक मा एक शॉर्ट फिल्म में मार्शल आर्ट्स मास्टर जेट ली के साथ नज़र आए थे.
जैक मा मार्शल आर्ट्स के फैन ही नहीं हैं बल्कि 30 साल से अधिक समय से ताई ची का अभ्यास भी कर रहे हैं.